هل تريد معرفة المزيد؟ قم بتنزيل دليل المعلومات المجاني EN
هل تريد معرفة المزيد؟ قم بتنزيل دليل المعلومات المجاني
احصل على الدعم: 2796 (800) 971+
Ar En

كيفية الحمل بسهولة مع الرحم الرجعي

الحمل في النساء أمر مذهل ومعقد في الوقت نفسه. هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على الخصوبة والعقم على حد سواء، بعضها يعود إلى الوراثة وبعضها الآخر يعود إلى البيئة ونمط الحياة. يبدأ الحمل الناجح في الرحم، حيث يتحد الحيوان المنوي مع البويضة ويتم زرعهما على جدار الرحم، حيث سيتكون الجنين ويصبح في نهاية المطاف طفلًا حديث الولادة. ومع ذلك، ليس لدى جميع النساء نفس نوع الرحم. في الوقت الحاضر، ليس من النادر أن يشخص الطبيب رحمًا معترجًا لدى الإناث، وهو حالة يمكن أن تؤثر على احتمالية الحمل. ولكن ما هو بالضبط رحم معترج وكيف يؤثر في الخصوبة؟

 

ما هو الرحم المعترج؟

 

الرحم المعترج هو حالة تتميز بها ميل الرحم إلى الخلف باتجاه العمود الفقري بدلاً من أن يكون منتصبًا أو يميل قليلاً للأمام في الجزء السفلي من البطن. تولد حوالي 1 من كل 5 نساء برحم معترج، بينما يمكن للبعض أن يطورن هذه الحالة في وقت لاحق في الحياة نتيجة للحمل أو قلق صحي آخر مثل التهابات الرحم، والورم الليفي، ومرض الالتهاب الحوضي. لحسن الحظ، لا يشكل الرحم المعترج أي مخاطر صحية كبيرة، ومع زيادة تشخيص هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا، يُعتبر تغيرًا طبيعيًا. في الحالات النادرة، قد تتفاقم المشكلات الكامنة وتؤدي حتى إلى اختلال جودة الحياة، لذا في حال استمرار المشاكل المرتبطة بهذه الحالة، يُنصح بمناقشتها مع أخصائي طبي.

 

 

عادةً، يعاني معظم النساء اللواتي يمتلكن رحم معترج من عدم وجود أي أعراض، على الرغم من وجود بعض الأعراض المرتبطة به، وتشمل ذلك الأم الشهرية المؤلمة، وصعوبة إدخال السدادات التامبون، وعدم السيطرة على التبول، وهي فقدان السيطرة على المثانة.

 

هل لا يزال بإمكانك الحمل برحم مقلوب؟

 

نعم! بشكل عام، وجود رحم معترج لا يؤثر سلبًا على قدرة المرأة على الحمل. في السابق، كان يعتقد أن زاوية الرحم وعنق الرحم لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول إلى البويضة من أنابيب فالوب، ولكن هذا لم يعد يبدو مشكلة. يعتقد الأطباء الآن أنه ما زال بإمكانك الحمل بسهولة حتى مع وجود رحم معترج. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر هذا الحالة على الخصوبة بطرق أخرى. قد يجد بعض النساء الجماع مؤلمًا، وهو ما يعرف بالدسباريونيا، والتي يمكن أن تعيق الحمل تمامًا. إحدى الخيارات للتغلب على ذلك هو تجربة وضعيات مختلفة، حيث يمكن أن تكون بعض الزوايا أكثر راحة من غيرها، بالإضافة إلى ضبط عمق الاختراق أثناء الجماع.

 

النساء اللواتي يعانين من رحم معترج ويعانين من التهابات الرحم ومرض الالتهاب الحوضي قد يجدن صعوبة في الحمل. يرجع ذلك إلى تكون نسيج ندبي في أنابيب فالوب، مما يجعل من الصعب على البويضات المرور من خلالها. ومع ذلك، قليل جدًا من النساء يصبحن عقيمات بسبب هذا السبب. على الرغم من أن هذه الحالات النسائية لا تسببها وجود رحم معترج، إلا أن البحث عن علاج فردي يساعد في ضبط هذه المشاكل الصحية ومنعها من التفاقم والتأثير على الخصوبة.

 

طريقة أخرى لتخفيف بعض الانزعاج وزيادة فرصة الحمل بسهولة مع وجود رحم معترج هي التدليك الحملي. من خلال التركيز بشكل أساسي على منطقة الحوض السفلي، يمكن أن يساعد التدليك حول المبايض والكبد والمعدة على تحسين الدورة الدموية وتطهير السموم في هذه المناطق التي قد تتأثر بالأمعاء بسبب وجود رحم معترج. وهذا يسمح بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، وتقليل التوتر، وزيادة تدفق الدم المؤكسج إلى البويضات، وتخفيف احتقان الأنابيب الفالوبية بحيث يصبح الإخصاب أكثر احتمالًا.

 

هل هناك خيارات علاجية؟

 

معظم النساء قادرات على العيش بنمط حياة طبيعي مع هذه الحالة دون أي علاج. وبالنسبة للأعراض المستمرة، قد يقترح الطبيب ممارسة بعض التمارين، وصف جهاز دعم، أو في الحالات الشديدة، قد يقترح إجراء جراحي لتصحيح زاوية الرحم بنجاح عالي.

 

إذا كنت تحاولين الحمل واكتشفتِ أن لديك رحم معترج، فلا داعي للقلق. بشكل عام، لا يؤثر الرحم المعترج بشكل كبير على الحمل ونادراً ما يؤدي إلى أية مشكلات إضافية إذا لم يكن هناك مشكلة صحية موجودة مسبقاً. على الرغم من أن الأعراض في بعض الحالات قد تقيد فرصة الحمل، فإن خصوبة المرأة ليست على المحك مباشرة ولا تواجه صعوبة في الحمل على نفس النحو الذي يحدث في حالة النساء الأخريات بسهولة.

 

 

 

ما هي الخطوات التالية؟

 

بمجرد تأكيد الحمل من خلال السونار، يمكن للأبوين المتوقعين أن يبدآوا في التخطيط لوصول الطفل. قد يبدو تسعة أشهر وقتًا طويلاً، ولكنه ليس مبكرًا جدًا للبدء في التحضير المالي لطفلك أو وضع خطة ولادة. تُناقش خطط الولادة عادة مع الطبيب ويمكن أن تشمل أمورًا مثل مكان الولادة (أي مستشفى ستختاره) وما إذا كنت ستحتفظ (أو تتبرع) بالدم الثري بالخلايا الجذعية من حبل الطفل السري. يُعرف هذا العملية بالتخزين البنكي للدم السري، وتتم عملية جمع الدم فور الولادة، ولهذا يجب التخطيط لها قبل عدة أشهر. إذا كانت لديكم أي أسئلة حول تخزين الدم السري، فلا تترددوا في الاتصال بنا في سيل سيف.

احمي عائلتك مع تخزين الخلايا الجذعية لحديثي الولادة

انضم إلى ملايين العائلات التي تستفيد من هذه الفرصة التي تحدث مرة واحدة في العمر للحفاظ على الخلايا الجذعية القوية لحديثي الولادة.

أطلب الآن