هل تريد معرفة المزيد؟ قم بتنزيل دليل المعلومات المجاني EN
هل تريد معرفة المزيد؟ قم بتنزيل دليل المعلومات المجاني
احصل على الدعم: 2796 (800) 971+
Ar En

تغذية 101: ما هو أفضل إفطار للمرأة الحامل؟

يقولون إن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، وعلى الرغم من صحة هذا الادعاء بالنسبة لمعظم الناس، فإنه يكون خاصة بالغ الحوامل. فليس فقط تناول الإفطار يعطيك الطاقة التي تحتاجها لبدء يومك، بل يساعدك أيضًا على الشعور بالشبع والتركيز حتى وقت الغداء. ولكن إذا كنا نعلم شيئًا عن عادات الأكل خلال الحمل، فإننا نعلم أن عندما تنشأ لدينا الرغبة في تناول الطعام، فإننا لا نرغب دائمًا في الأطعمة الأكثر صحة. ومع ذلك، فمن الحرج الحفاظ على نظام غذائي مليء بالفيتامينات والمعادن والمغذيات الأساسية لطفلك – فما هو أفضل إفطار للحامل؟

ليس هناك إجابة صحيحة واحدة، ولكن هناك العديد من الطرق التي تضمن من خلالها تناول إفطار متوازن كل صباح. اليوم، سنركز على التغذية خلال الحمل ونشارك بعضًا من ألذ وأشهى الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء الحمل.

وجبات صحية ومتوازنة

هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي تشكل وجبة إفطار صحية خلال فترة الحمل. بعض الأمثلة المشهورة تشمل البيض والشوفان وحبوب الإفطار الكاملة والخبز الكامل مع زبدة الفول السوداني والزبادي والتوت، والحليب الخالي الدسم أو الزبادي مع عصير الفواكه كقاعدة. ومع ذلك، فإن المفتاح لاختيار وجبة إفطار تناسبك هو وجود خيارات ومعرفة ما هي المجموعات الغذائية التي يجب تضمينها وما هي المجموعات الغذائية التي يجب تجنبها. وفيما يلي تفصيل للأطعمة المقبولة والمفضلة لتناولها خلال فترة الحمل (للإفطار وللوجبات الأخرى أيضًا):

البروتين
عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل وجبة إفطار للحامل، فمن المهم بناء وجبة حول البروتين. بينما يتطور الجنين، تتكاثر خلاياه باستمرار؛ وهذا يتطلب كمية كبيرة من الطاقة. من خلال الحصول على البروتين اللازم، يمكنك الحفاظ على مستويات الطاقة وشعور الشبع لفترة أطول. وتشمل الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للبروتين الحليب والجبن والبيض والفول والعدس والمكسرات واللحوم النية. يمكن إضافة جميع هذه الأطعمة إلى أومليت

الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة، المعروفة أيضًا باسم “الكربوهيدرات الكاملة” أو “الصحية”، هي تلك التي تستغرق وقتًا أطول للهضم وتحتوي على المزيد من المغذيات. تقوم الجسم بتحطيم جزيئات السكر الطويلة والمعقدة هذه إلى الجلوكوز، الذي يستخدمه الجسم كمصدر للطاقة. من خلال إعادة تحديد فطورك واختيار الكربوهيدرات الأكثر صحة لتناولها، يمكنك الحفاظ على نظام غذائي نظيف وفي نفس الوقت مواكبة الطلب على الطاقة الذي يحتاجه جسدك وجسد طفلك. من الأطعمة الرائعة التي يمكن إضافتها في الصباح هي الخضروات الطازجة، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، والبقوليات، والبطاطا بالقشرة. جرب صنع طبق فطور بالبيض والبطاطا وأي خضار طازجة تملكها في المطبخ. قدمها مع خبز كامل الحبوب.

الأطعمة الغنية بالحديد
خلال فترة الحمل، يتعين على المرأة إنتاج المزيد من الدم لتزويد الطفل المتطور بالأكسجين. ويكون عند النساء عمومًا نقص في الحديد بحلول سن الإنجاب، ومن المشترك الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل. يمكن أن تؤدي نقص الحديد إلى الإحساس بالتعب وقلة الطاقة، والدوخة وضيق التنفس. تناول الأطعمة الغنية بالحديد سوف يساعد على رفع مستويات الحديد المنخفضة وإنتاج ما يكفي من الخلايا الحمراء في الدم لتزويد الأعضاء بالأكسجين وزيادة مستويات الطاقة. تتضمن الأطعمة الغنية بالحديد السبانخ، واللحوم الحمراء (باعتدال)، ومنتجات الصويا، وصفار البيض، والحبوب الكاملة، والمأكولات البحرية، والفواكه المجففة. جرب إضافة الفواكه المجففة أو الفواكه الطازجة إلى الشوفان في الصباح أو جرب تحضير البيض المخفوق مع السبانخ.

الأطعمة التي يجب تجنبها من قبل النساء الحوامل

والآن بعد مناقشة أفضل خيارات الإفطار للمرأة الحامل، دعونا ننتقل إلى الأطعمة التي يجب تجنبها. الشيء الأساسي الذي يجب تذكره هو أن معظم هذه الأطعمة مقبولة في التناول بكميات معتدلة، ولكن إذا كنت تريد تناول وجبة إفطار تجعلك تشعر بالراحة لبقية يومك، فيجب تجنب هذه العناصر في وجبة الإفطار:

السكريات
لا يجب إزالة السكريات بشكل كامل من حميتك الغذائية، ولكن حاول الحد من استهلاكك للسكر من خلال اختيار خيارات إفطار صحية. تجنب الأشياء مثل الدونات، المعجنات، حبوب الإفطار المغطاة بالسكر، الصودا، عصائر الفاكهة والأطعمة المضافة إليها محليات السكر.

الكافيين
على الرغم من أن النساء الحوامل مسموح لهن بتناول ما يصل إلى 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا، إلا أن الطاقة المستمدة من المشروبات مثل القهوة ومشروبات الطاقة ذات مدة قصيرة حيث يدخل الجسم ويخرج منه بسرعة ، مما يجعلك تشعر بالنعاس بعد وقت قصير. لذلك، حاولي تقليل تناول الكافيين في الصباح لتجنب الإنهيار في فترة ما بعد الظهر.
الكربوهيدرات المكررة:
مثل الخبز الأبيض والبيجل وغيرها من الكربوهيدرات المكررة التي تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة ثم تنخفض بشكل سريع. لا تسبب الكربوهيدرات المكررة انهيارًا فحسب ، بل يمكن أيضًا أن تسبب الالتهابات

الخلاصة
من المهم أن تتخذي أفضل القرارات للحفاظ على صحتك وصحة طفلك خلال الأشهر التسعة القادمة. لذلك فإن بداية يومك بأفضل وجبة إفطار للمرأة الحامل أمر حاسم لرحلتك! من المهم العثور على النوع الصحيح من النظام الغذائي الذي يعمل لك ولحاجات السعرات الحرارية الخاصة بك ولذلك فإن أفضل مسار عمل هو مناقشة خطة غذائية مع طبيبك للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها خلال هذا الوقت الخاص في حياتك.

احمي عائلتك مع تخزين الخلايا الجذعية لحديثي الولادة

انضم إلى ملايين العائلات التي تستفيد من هذه الفرصة التي تحدث مرة واحدة في العمر للحفاظ على الخلايا الجذعية القوية لحديثي الولادة.

أطلب الآن